آخر الأخبار :

نادي القرأن الكريم و السيرة النبوية


في إطار تفعيل الحياة المدرسية و جعل المدرسة فضاء للتنشيط و بغاية إشراك المتعلمين و المتعلمات في تنشيط الأندية المدرسية، أولت الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة طنجة – تطوان أهمية قصوى لوضع دليل النادي القرآن الكريم و السيرة النبوية باعتبار النوادي المدرسية آلية لتحسين جودة الحياة المدرسية، ودعم التعلمات، تنفيذا لمقتضيات الميثاق الوطني للتربية و التكوين.

وفي هذا السياق جاءت فكرة إنشاء نادي القرآن الكريم و السيرة النبوية العطرة داخل المؤسسات التعليمية، ليكون نشاطا موازيا، يسهم في تنمية الحس الوجداني لدى المتعلم و المتعلمة، و يرسخ القيم الفاضلة التي تكرس المظاهر السلوكية الإجابية لتلبية حاجتهما و اهتمامهما و إشباعها ، كما يسعى إلى تقوية ثقافتهما الإسلامية، و تصحيح معتقداتهما.

و يندمج نادي القرأن الكريم و السيرة النبوية مع باقي الأندية التربوية بالمؤسسات التعليمية، ليتقاسم معها و يتكامل، و تتعبأ في حضنه كل الأطراف المعنية من مربيين و مهتمين و ناشطين لقيادة مشاريعه التربوية، و الإنخراط في تفعيل أهدافه، و الإنفتاح على محيطه.

و الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة طنجة- تطوان مع شركائها من المجالس العلمية للجهة و غيرها، تدعو المربين المهتمين بالحياة المدرسية بصفة عامة و الأطر التربوية و الإدارية بصفة خاصة، للإنخراط في هذا المشروع، تثمن كل مجهود يبدل في هذا الإتجاه، و تدعو إلى مزيد من البذل و العطاء و التطوير.
مفهوم نادي القرأن الكريم و السيرة النبوية:

يندرج نادي القرآن الكريم و السيرة النبوية ضمن الأندية الأخرى بالمؤسسة التعليمية كنادي الصحة و البيئة و المواطنة... و إذا اعتبرنا المتعلم محور العلمية التربوي بكل مكونتها بما فيها الأنشطة الموازية، فإن النادي يسعى إلى الإسهام في بناء نشئ يتسم بالفاعلية و التوازن و المسؤولية، و الإعتزاز بانتمائه الديني و الوطني.

من هنا يعتبر نادي القرآن الكريم و السيرة النبوية فضاء تربويا، يقدم برنامجا و مخططا في ضوء أسس عملية سليمة لمصاحبة المتعلمين و المتعلمات في جميع الأسلاك (ابتدائي –إعدادي-ثانوي) لاستكمال تعلماتهم في مكوني: القرآن الكريم و السيرة النبوية نظريا و علميا، تشرف عليه هيئة الأطر التربوية و الإدارية، و يسهم فيه مختلف الشركاء و الفاعلين طيلة السنة الدراسية دون الإقتصار على إحياء المناسبات فقط.

أهداف نادي القرأن الكريم و السيرة النبوية: التشبث بالثوابت و المقدسات الدينية و الوطنية. تحبيب المتعلم(ة) في تلاوة كتاب الله تعالى و تدبره و حفظه. تربية المتعلم(ة) على الإقتداء بالرسول صلى الله عليه و سلم من خلال معرفة السيرة النبوية، و تمثل أخلاقه و سلوكياته صلى الله عليه و سلم. تمكينه(ها) من رصيد معرفي يعمق به تكوينه (ها) في مكونه القرآن الكريم و السيرة النبوية. خلق روح المنافسة في حفظ و تجويد القرآن، و حفظ الحديث، و اختبار معارف المتعلمين في السيرة عن طريق مسابقات ثقافية اكتشاف طاقات المتعلم(ة) و ميولاته(ها) و إشباع حاجته (ها) و تعهدها بالرعاية و التهذيب. التدريب على تحمل المسؤولية و تنمية الشخصية و ربطها بواقعها التشجيع على البحث و استثمار المعارف. انفتاح المتعلم (ة) من تنظيم أفكاره(ها) و حسن تدبير أوقات فراغه (ها) إذكاء روح التعاون و العمل الجماعي و روح التضامن و التكافل مع الغير توثيق عرى المحبة و الإخاء بين المتعلمين و المتعلمات بإغناء مهارتي و التفاعل قصد تمكينهم(هن) من مهارات التعبير و قبول الإختلاف واحترام الرأي الأخر إشراكه (ها) في البرمجة و الإعداد و التنظيم تمكينه (ها) من استعمال الوسائط الإعلامية الحديثة (حاسوب-أقراص مدمجة-انترنيت-كسلاط فيديو) و تشجيعه (ها) على استعمالها.
أنشطة النادي:
ويشرف على إنجاز هذه المجلات اللجان الوظيفية التالية:

أوقات الصلاة

الطقس

الحصة الشهرية